تنمية مهارات الطفل - An Overview

Wiki Article



تربية الطفل تنمية مهارات الحفظ عند الأطفال والتغلب على النسيان

تُعدُّ تنمية مهارات الطفل من أهمِّ المهام التي تقع على عاتق الوالدين والمُربِّين، فهي بمنزلة الأساس الذي يُبنى عليه مستقبل الطفل ويُحدِّد قدرته على النَّجاحِ في مختلف جوانب حياته، وتتنوَّعُ المهارات التي يجب تنميتها عند الطفل لتشمل المهارات الأكاديميَّة، والمهارات الاجتماعيَّة، والمهارات الحياتيَّة، وكلُّ نوعٍ من هذه المهارات له أهميَّته الخاصَّة، ودوره الخاص في بناء شخصيَّة مُتكاملة وقادرة على مواجهة تحديات الحياة.

شجِّع الطفل على مشاهدة مباريات الشطرنج على الإنترنت أو التلفاز.

ويفتقد للاتصال المهذب واستخدام الكلمات مثل: من فضلك / شكراً لك/ مرحباً/ وداعاً

من الأمور التي تصب أيضاً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، السماح لهم بقضاء أوقاتٍ معينة مع أصدقائهم، وممارسة الأنشطة والهوايات التي يفضلونها، وتبادل الأفكار معهم، مثل: العزف على الآلات الموسيقية، أو الرسم، أو المطالعة، وغيرها من الهوايات المفضلة.

نشاطٌ ممتعٌ ومُسلٍّ: تُعدُّ السِّباحة نشاطاً ممتعاً ومُسلِّياً يُحبُّه معظم الأطفال.

أفكار لملابس شتوية تناسب الأطفال من مختلف الأعمار

التَّفكير الإبداعي: يُحفِّز الشطرنج التفكير الإبداعي، وابتكار حلول جديدة للمشكلات؛ فهو يدفعُ الطفل للتفكير خارج الصندوق لإيجادِ أفضل طريقةٍ للَّعب.

تجعل الطفل متقبل أكثر لفكرة التعلم وقادر دوما على أن يكتسب المعرفة من حوله، ويكبر معه هذا التقبل، مما يجعله قادر على النجاح فيما يريد.

الأداء الأكاديمي: أظهرَت الدِّراسات أنَّ الأطفال الذين يلعبون الشطرنج يُحقِّقون نتائج أفضل في المدرسة.

البيئة: وهي العامل الثاني المؤثر في مهارات الأطفال ويتمثل دور البيئة الحساس في كونها محل تجارب الأطفال في مواقعهم المختلفة من البيت إلى المدرسة تعرّف على المزيد إلى بيئة المجتمع الخارجي بشكل عام و مدى احتكاكهم بها وتأثيرها فيهم، فيمكن للبيئة أن تمثل الجانب السيء أو الحسن في حياة الطفل وبالتالي تؤثر في معالمه التنموية، فمثلًا الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ويعيشون في دول العالم الثالث بنسبةٍ ما لا يصلون إلى معدل الذكاء المحتمل لهم وذلك بسبب تأثير البيئة السيء على نمو عقلهم.

اصطحِب طفلك إلى المسابح العامَّة أو شواطئ البحر للاستمتاع بالسِّباحة.

من أفضل الألعاب التي ستساعدكِ على تنمية قدرات ومهارات طفلك، هي المكعبات التعليمية التي يفضلها الأطفال من جميع الأعمار، حيث تمنح المكعبات التعليمية الأطفال تخيل بأنهم ينشؤون أشياء من العدم ويشعرون بالإنجاز بعد تكوين شكل من خلالها.

رعاية الصغار

Report this wiki page